السكة الحديد: إتمام أول مشروع لتحديث نظام الإشارات نهاية 2020.. المشروع يشمل خط القاهرة ـ الإسكندرية بالكامل ويرفع معدلات الأمان بتكلفة 1.560 مليار جنيه.. يسمح بالتحكم فى مسير القطارات آليا عن طريق غرفة مراقبة

46

أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد أنه مخطط الإنتهاء من تنفيذ أول مشروع لتحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد نهاية 2020، لافتا إلى أن هذا المشروع الأول يشمل خط ىالقاهرة ـ الإسكندرية بالكامل بما فيها الوصلة إلى تم إضافتها مؤخرا للمشروع من محطة عرب الرمل بمركز قويسنا حتى القاهرة، حيث يجرى تكثيف معدلات التنفيذ للانتهاء من المشروع كاملا نهاية العام المقبل.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد  أنه يجرى تنفيذ مشروع لتحديث نظم الإشارات بخط القاهرة ـ الإسكندرية تقوم بتنفيذه شركة تاليس العالمية شاملا المسافة من الإسكندرية حتى محطة عرب الرمل بمركز قويسنا بطول 208 كم بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالى 1.560 مليار جنيه، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على إضافة الوصلة من عرب الرمل حتى القاهرة ضمن هذا المشروع، وأنه يجرى تكثيف الأعمال من أجل إنهاء هذا المشروع شاملا الوصلة المضافة مع نهاية 2020.

وقالت مصادر مسئولة إن هذا المشروع كان مخطط إنهاء تنفيذه بالكامل فى إبريل 2018 إلا أنه تم تأجيل إنهاء تنفيذه بسبب تأخر استصدار تصاريح تحويلات المرافق المتعارضة من الأعمال المدنية والإنشائية الخاصة بالمشروع خلال تنفيذ وإنشاء إبراج المراقبة على طول الخط من الإسكندرية حتى القاهرة وكذلك مد الكابلات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.

وأوضحت المصادر أنه تم تكليف مدير كل منطقة على مستوى الهيئة للقيام بأعمال مدير المشروع من قبل الهيئة للإشراف على التنفيذ ومواجهة وحل أى مشكلات تعرقل أعمال التنفيذ.

وأضافت المصادر أنه تم الانتهاء من أعمال تحديث نظم الإشارات بطول خط الإسكندرية فى المسافة من محطة عرب الرمل بالمنوفية حتى محطة أبو حمص بالبحيرة المخطط إفتتاح برج إشاراتها منتصف أكتوبر، حيث يتم تقسم خط القاهرة ـ الإسكندرية إلى قطاعات ليتولى كل برج مسئولية التحكم فى مسير القطارات خلال مسارها بالقطاع، مشيرا إلى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ أبراج إشارات قويسنا وبركة السبع وايتاي البارود كفر الزيات ودمنهور ودخولهم الخدمة وتستعد الهيئة الهيئة لافتتاح برج إشارات محطة أبو حمص.

وأشارت المصادر أن شركة تاليس المنفذة للمشروع ستقوم بأعمال تنفيذ القطاع من عرب الرمل حتى القاهرة بنفس أسعار تنفيذ لباقى الخط كما ستقوم بأعمال تنفيذ غرفة مراقبة مركزية للتحكم فى مسير القطارات على طول الخط من القاهرة إلى الإسكندرية، بحيث تصبح غرفة المراقبة التى سيتم إنشاؤها مسئولة عن التحكم فى مسير القطارات بجانب إبراج المراقبة المتواجدة على طول الخط والمسئول كل منها عن التحكم فى مسير القطارات فى نطاقه فقط.

ولفت المصادر أن هذا المشروع الأول فى مصر سيساعد فى التحكم فى مسير القطارات آليا مما سيقلل الحوادث الناتجة عن الأخطاء البشرية، حيث لن يتدخل مع هذا النظام العنصر البشرى فى تشغيل القطارات والتحكم فى مسيرها، لافتة إلى أنه يعتمد على استحداث نظام تشغيل وفقا لما وصلت إليه أحدث تكنولوجيا التحكم فى مسير القطارات بالعالم بدلا من نظام الإشارات الحالى، كما أنه سيمكن الهيئة من تقليل زمن التقاطر بين القطارات بما سيسمح بزيادة عدد القطارات العاملة على هذا الخط كون أن تشغيل القطارات والتحكم فى مسيرها سيصبح آليا بالكامل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.